كيفية تجنب الأمراض المهنية

درمان خانگی بیماری بواسیر
درمان خانگی بیماری بواسیر
2018-12-09

هل تعاني من بعض الأمراض في الرقبة أو المفاصل أو الظهر بعد مرور فترة مُعينة من العمل في إحدى الشركات؟ هل تشعر دائماً بالتعب والإرهاق عند الانتهاء من يوم العمل؟ هل دائماً ما تشتكي من ضعف نظرك أو الصداع النصفي الذي أصبح مُلازماً لك خاصةً بعد مكوثك في بيئة العمل لفترة لا تقل عن ستة أشهر؟ ستجد نفس بالطبع في إحدى هذه الحالات لأنك على الأرجح واقع تحت ضغط العمل المُكثف. تتسم بيئة العمل الحالية بالكثير من التعقيد وأصبحت الرأسمالية هي المسيطرة على سوق العمل إلى حد كبير. فأصبح يُنظر إلى العامل/ الموظف على أنه واحد من المواد الخام التي تقوم بعملها في عجلة الإنتاج حتى تعود بالأرباح إلى أصحاب هذه الشركات.

 يشتكي الكثير من الموظفين في نفس المجال من نفس الشكاوى الصحية ولذلك نرى أن هُناك الكثير من الشركات التي توفر تأمينات صحية لأمراض مُعينة لكل وظيفة وذلك بسبب انتشار أمراض معينة بسبب الوظيفة. فمثلاً المكوث كثيراً على مكتب يؤدي إلى مشاكل في الرقبة والظهر والسمنة، وإذا تفاقم الوضع قد يضطر الموظف إلى بعض التدخلات الجراحية. أو مثلاً العاملين في شركات الاتصالات غالباً ما يُصابوا بالصداع المستمر ومشاكل بالأذن وغيرها من الأمراض التي تنشأ نتيجة لظروف الوظيفة. لذلك، حرصاً على سلامتك، نوفر لك جميع المعلومات اللازمة حول الأمراض المهنية.

أسباب الأمراض المهنية

الأمراض المهنية تُعتبر الأمراض المهنية من أكثر الأمراض المنتشرة بين جيل الشباب العامل في الوقت الراهن. حيث يتطلب العمل في الوظائف الجديدة امتلاك الكثير من المهارات واستغلالها من قِبل الشركات على نحو غير مسبوق وبالتالي يتحمل الشباب مسئولية أكبر من المُعتاد. تُعرف الأمراض المهنية على أنها تلك الأمراض التي تنشأ بسبب استمرار وضع صحي غير مستقر وغير سليم وذلك نتيجة لخضوع الشخص إلى بعض التعليميات المُتعلقة بأداء عمله. أو بمعنى مُبسط، تُعتبر الأمراض المهنية هي الأمراض التي ظهرت بسبب ظروف أداء وظيفة مُعينة وعلى الأرجح لن تكون موجودة إلا بوجود هذه الوظيفة. أي أنه من المُحتمل عدم إصابة الشخص بهذه الأمراض في حال عدم أداءه لهذه الوظيفة المُعينة.

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم الأمراض المهنية، وفيما يلي أهمها في سوق العمل العربي:

  • العمل ضمن الكثير من المواد الكيمياوية التي للأسف تُسبب انتشار أمراض مُتعددة مثل التسمم، الأضرار السامة للجسم، العدوى التي من المُمكن أن تؤذي ليس فقط زملاء العمل بل العالم بأكمله وفيروس الكورونا خير مثال على ذلك).
  • العمل في بيئة بها أكسجين قليل أو بها مستوى ضغط غير أدمي مثل الذين يعملون في المناجم أو مناطق حفر البترول وإلخ.
  • الإجهاد المُفرط في العضلات والأعصاب والمفاصل يؤدي ذلك إلى (التهاب المفاصل، التهاب العضلات، التهاب الأعصاب، وما إلى ذلك).
  • الخمول المفرط في العضلات والأعصاب والمفاصل مما يؤدي أيضاً إلى الكثير من أمراض العضلات والأعصاب والتي أشهرها (خشونة العضلات والمفاصل).
  • التعرض إلى الموجات الضارة أو الفوق صوتية، حيث يؤدي ذلك إلى إصابة الشخص بالعديد من الأمراض والتي قد تصل خطورتها إلى الأمراض الجينية.
  • التعامل مع الأمراض والعدوى المباشرة مثل الأطباء ولذلك نرى أن الكثير منهم يصاب بجميع الأمراض المعدية وغيرها من الأمراض المتعلقة بالإجهاد وقلة النوم وعدم استقرار الحياة بشكل عام.
  • لا تُعتبر الأمراض المهنية أمراض جسدية فقط، بل توجد الكثير من الأمراض النفسية التي يتعرض لها حوالي 90% من الموظفين الحاليين في بيئة العمل الراهنة مثل الشعور بالإجهاد المستمر والتوتر الدائم والاكتئاب الشديد والضغط المُزمن.

علاج الأمراض المهنية

تُعتبر الأمراض المهنية من أصعب الأمراض التي يُمكن أن يعالجها الفرد وذلك لأن وجودها مُرتبط بشكل أو بأخر بالوظيفة. وفي أثناء الفترة الحالية ومع حالة الاقتصاد المتدهورة، فلا يُنصح بأن يترك الشخص عمله إلا إذا وصلت الأمراض المهنية إلى حد غير قابل للسيطرة عليه. ولكن في الأحوال العادية، يُنصح أن يتم التعامل مع الأمراض المهنية على النحو التالي:

  1. عدم الاستهتار بالحالة المرضية التي تُعاني منها. يجب عليك أن تحصل على تأمين صحي وأن تقوم باستخدام هذه التأمين في علاج الأمراض التي سببتها لك هذه الوظيفة. إن اقتناعك بهذه الفكرة هي الأهم على الإطلاق، يجب أن تقتنع بأنك تأخذ حقك من الشركة في شكل العلاج الذي يجب أن تأخذه بموجب هذا التأمين.
  2. اخضع للعلاج الدوري واستمر في تناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب باستمرار.
  3. حافظ على نمط حياة جيد من نوم باكراً بعدد ساعات تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات وأيضاً نظام صحي جيد في الطعام.
  4. حاول الترفيه عن نفسك حيث أن أغلب الأمراض المهنية تأتي بسبب الضغوطات النفسية التي تتعرض لها أثناء عملك. خذ لنفسك قسطاً من الوقت واطلع على ما يقدمه لك موقع احلى بت. يتخصص موقع احلى بت في ألعاب الكازينو عبر الإنترنت. لذلك لن تضطر إلى بذل وقت أو مجهود، يُمكنك بنقرة زر فقط الاستمتاع بجميع الألعاب. يُمكنك الاطلاع الآن على إستراتيجيات لعبة الروليت والبوكر والبلاك جاك والمراهنات الرياضية المُختلفة واختيار إحدى هذه الاستراتيجيات والانضمام إلى طاولة اللعب والاستمتاع بأمتع الأوقات.

لا تتردد واغتنم الفرصة الآن واستمتع بأوقات ولا أروع مجاناً مع احلى بت!

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

تماس با ما آنلاین هستیم، تماس بگیرید + -

کلینیک نور
021-66928633
0919-4593347

پاسخگویی از 8:00 الی 22:00

تلگرام